★ تعلیقات ابی المحبوب الحافظ سید انور شاہ راشدی حفظہ اللہ ★


من تعليقاتي علي كتاب " الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين "
اسحاق بن راشد الجزري.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئی رحمه الله في كتابه " الفتح المبين .. " تعليقا علي قول ابن حجر هذا (" حكي ذالك الحاكم في "علوم الحديث " عن الاسماعيلي. ) :
ص ١٠٠ ح ٢٦٢) بسند صحيح عن ابي الوليد الطيالسي عن اشرس الرازي به.ورواه ابن عساكر.تاريخ دمشق (٨/٢١٢) .
واسحاق بن راشد برئ من التدليس. وقوله " عن الاسماعيلي " انما رواه ابن عساكر بسندقوي عن الاسماعيلي به. (ص٢٠) .
قلت : لي هنا ملاحظتان.
الاولي : ان الشيخ رحمه الله اولا قد ذكر ان ابا داؤد الطيالسي قدوثق اشرس الرازي الراوي عنه.فاذاكان ثقة وان كان الموثق واحد فلم ضعف السند؟
الثانية : ان قوله " انما رواه ابن عساكر بسند قوي عن الاسماعيلي به "فليس السند بقوي .لان في سنده اباعبدالله الحسين بن محمد بن خسرو البلخي جامع ((مسند ابي حنيفة)) .من شيوخ ابن عساكر متكلم وضعيف.
قال السمعاني : سالت عنه ابن ناصر فقال : فيه لين يذهب الي الاعتزال وكان حاطب ليل.وسالت عنه ابن عساكر فقال : ماكان يعرف شيئا.
وفي " اللسان : " ومما يستنكر انه نسب القاضي ابابكر الانصاري قاضي المرستان الي انه خرج مسندابي حنيفة من مروياته ولم يصف احد من الحفاظ القاضي المذكور انه صنف في شئ من فنون الحديث شيئا ولاخرج لنفسه. بل الموجود من مروياته تخريج من اخذ عنه كابن السمعاني وغيره.ا ھ ـ.انظر (السير ١٩/٢٩٢) واللسان (٢/٣١٢)
قلت : فهذاالقول قادح في عدالته.
نعم قال الذهبي عنه في" السير " : المحدث العالم مفيد بغداد..فاكثر وجمع وافاد وتعب ..الخ.
قال في " تذكرة الحفاظ " عن " المفيد " : فهذه العبارة اول ما استعملت لقبا في هذاالوقت قبل الثلاث مائة. والحافظ اعلي من المفيد في العرف. كما ان الحجة فوق الثقة.( ٣ /٩٧٩)
فالمفيد لقب كالحافظ وغيره.لكن كم رواة راينا لقبوا بالحافظ لكنهم مع ذالك ضعفوا لكثرة الاغلاط في رواياتهم واتهموا.نعم " الحافظ اذا اطلق فهو تعديل ان شاء الله.اما اذا ثبت الجرح القادح فلا يفيده الحافظ.وكذالك " المفيد.فاذا اطلق كان تعديلا ان شاء الله.لكن مع ثبوت الجرح لايفيد المفيد.
وفي تذكرة الحفاظ " : قال المحدث محمد بن احمد الروياني عن ( المفيد ابي بكر محمد بن احمد بن محمد بن يعقوب) : لم ار احدا احفظ من المفيد. وقال الماليني :
كان المفيد رجلا صالحا. ٣ /٩٧٩)
فعلق عليه الذهبي بقوله : قلت : لكنه متهم...اھ ـ.
قلت : كذالك هنا فالرجل مجروح وضعيف.لذا لايفيده المفيد.
ثم لا يبعد هنا ان اطلاق " المفيد" عليه انما كان لاجل افادته للناس ـ كما مر قول الذهبي ـ فاكثروجمع وافادوتعب ..الخ.لا لشئ آخر.والله اعلم.
علي الكل مهما يكن فالرجل مجروح وضعيف.فكيف السند قويا؟
والله اعلم.
من تعليقاتي علي كتاب " الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين "
عبدالله بن لهيعة الحضرمي قاضي مصر اختلط في آخر عمره وكثرت عنه المناكير. قال الشيخ المحدث الحفظ زبير علي زئي رحمه الله عنه في كتابه " الفتح المبين ...الخ. : صدوق حسن الحديث فيما حدث به قبل الاختلاط بشرط اذا صرح بالسماع وضعيف الحديث بعداختلاطه.الي ان قال : رواية ابن المبارك وابن وهب وعبدالله بن يزيد المقرئ ...وبشر بن بكر(الضعفاء للعقيلي ٢/٢٩٤) وخالد بن يزيد الصنعاني (انظر الثقات لابن حبان (٨/٢٢٥) عنه ماخوذة قبل اختلاطه.فحديثه حسن بشرطين :
ا (١) اذاالراوي عنه قبل اختلاطه.
ب (٢) واذاصرح بالسماع. والافحديثه ضعيف.وهذااعدل الاقوال فيه. (١٥٩)
قلت : رواية ابن لهيعة عن مخرمة بن بكير محمولة علي السماع اذاكان الراوي عنه عبدالله ابن وهب.
قال القاضي ابو محمد الحسن بن عبدالرحمن بن خلاد الرامهرمزي في كتابه " المحدث الفاصل بين الراوي والواعي " : حدثناالساجي ثناهارون الايلي اخبرني ابن وهب قال : دخلت علي ابن لهيعة. فقرات عليه ـ او قال : قرا علي ـ فلما فرغت قال : ارفع هذه الطنفسة. فاذاانا بكتاب. فقال : انظر فيه. تعرف هذه الاحاديث ؟ حدثني بها مخرمة بن بكير.فاعطيته الكتاب وخرجت من عنده.( ٤٣٩) طبعة دارالفكر .
قلت : فهذه رواية من الكتاب.
من تعليقاتي علي كتاب " الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين "
يزيد بن عبدالرحمن ابو خالد الدالاني. مشهور بكنيته.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله عنه في كتابه " الفتح المبين ...الخ. : ضعيف مدلس .وقال الحافظ ابن حجر : صدوق يخطئ كثيرا وكان يدلس. التقريب. (٨٠٧٢)
الي ان قال : وهو من المرتبة الرابعة. (١٣٢)
قلت : ان كان يزيد ضعيفا فله المرتبة الخامسة لان للضعفاء المرتبة الخامسة.فان الشيخ رحمه الله استدرك علي حافظ الدنيا ابن حجر رحمه الله فاخطا في استدراكه عليه.
ومن لم يخطأ.؟؟؟.
وعلي حكم الحافظ ابن حجر ايضا هو من المرتبة الخامسة.
من تعليقاتي علي كتاب " الفتح المبين في تحقيق طبقات المدلسين "
حميد بن الربيع الكوفي الخزاز بمعجمات اللخمي مختلف فيه.
قال الشيخ المحدث الحافظ زبير علي زئي رحمه الله عنه في كتابه " الفتح المبين..الخ : ضعيف مدلس ضعفه الجمهور. الي ان قال : ضعفه يحيي بن معين والنسائي وابن عدي والدار قطني في قول الي ان قال : ووثقه ابو حاتم وابو زرعة الي ان قال : قلت : رجعت عما قلته في الطبعة السابقة بانه قواه الجمهور ..الخ.والحمدلله. (١٣٨)
قلت : ان كان حميد بن الربيع ضعيفا فله المرتبة الخامسة لاالرابعة .فلم يستدرك الشيخ رحمه الله علي ذالك ولعله نسي.ومن لا ينسي..؟؟
اگلاصفحہ                                         پچھلا صفحہ

0 comments:

آپ بھی اپنا تبصرہ تحریر کریں

اہم اطلاع :- غیر متعلق,غیر اخلاقی اور ذاتیات پر مبنی تبصرہ سے پرہیز کیجئے, مصنف ایسا تبصرہ حذف کرنے کا حق رکھتا ہے نیز مصنف کا مبصر کی رائے سے متفق ہونا ضروری نہیں۔

Thanks for your feedback.

اگر آپ کے کمپوٹر میں اردو کی بورڈ انسٹال نہیں ہے تو اردو میں تبصرہ کرنے کے لیے ذیل کے اردو ایڈیٹر میں تبصرہ لکھ کر اسے تبصروں کے خانے میں کاپی پیسٹ کرکے شائع کردیں۔